الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن
.إعراب الآية رقم (26): {إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لِمَنْ يَخْشَى}.الجار (لمن) متعلق بنعت لـ (عبرة). .إعراب الآية رقم (27): {أَأَنْتُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَمِ السَّمَاءُ بَنَاهَا}.(خلقا) تمييز، (أم) عاطفة متصلة، (السماء) معطوفة على (أنتم)، جملة (بناها) مستأنفة. .إعراب الآية رقم (28): {رَفَعَ سَمْكَهَا فَسَوَّاهَا}.جملة (رفع) تفسيرية للبناء. .إعراب الآية رقم (30): {وَالأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا}.الواو مستأنفة، (الأرض) مفعول لفعل محذوف يفسره ما بعده، وجملة (دحاها) مفسرة. .إعراب الآية رقم (31): {أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءَهَا وَمَرْعَاهَا}.جملة (أخرج) مفسرة لـ (دَحَاهَا). .إعراب الآية رقم (32): {وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا}.قوله (والجبال): منصوب بفعل محذوف يفسره ما بعده، والفعل المقدر معطوف على جملة (دحا)، وجملة (أرساها) تفسيرية. .إعراب الآية رقم (33): {مَتَاعًا لَكُمْ وَلأَنْعَامِكُمْ}.قوله (متاعا): مفعول لأجله، الجار (لكم) متعلق بنعت لـ (متاعا). .إعراب الآية رقم (34): {فَإِذَا جَاءَتِ الطَّامَّةُ الْكُبْرَى}.الفاء مستأنفة، و(إذا): ظرفية شرطية متعلقة بمعنى الجواب، وجواب الشرط قوله (فَأَمَّا مَنْ طَغَى) نحو: (إذا جاءك المحسنون فأمَّا مَنْ تزكَّى فادعُ له، وأما مَنْ...). .إعراب الآية رقم (35): {يَوْمَ يَتَذَكَّرُ الإِنْسَانُ مَا سَعَى}.(يوم): بدل من (إذا)، (ما) مصدرية، والمصدر المؤول مفعول به. .إعراب الآية رقم (37): {فَأَمَّا مَنْ طَغَى}.الفاء رابطة لجواب الشرط، (أما): حرف شرط وتفصيل، (مَنْ): اسم موصول مبتدأ، وليست (مَنْ) شرطية لأن الشرط لا يدخل على الشرط. .إعراب الآية رقم (39): {فَإِنَّ الْجَحِيمَ هِيَ الْمَأْوَى}.الفاء رابطة، والجملة خبر (مَنْ)، والرابط مقدر أي: مأواه، و(هي) للفصل. .إعراب الآية رقم (40): {وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى}.الجملة معطوفة على (أمَّا) السابقة وما دخلت عليه، (مَنْ): اسم موصول مبتدأ. .إعراب الآية رقم (41): {فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى}.الجملة خبر (مَنْ)، والفاء رابطة، (هي) للفصل، والرابط مقدر. .إعراب الآية رقم (42): {يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا}.جملة (يسألونك) مستأنفة، وجملة (أيان مرساها) بدل اشتمال من (الساعة)، (أيان) اسم استفهام ظرف زمان متعلق بالخبر، (مرساها) مبتدأ. .إعراب الآية رقم (43): {فِيمَ أَنْتَ مِنْ ذِكْرَاهَا}.الجار (فيم) متعلق بخبر مقدم للمبتدأ (أنت)، الجار (مِنْ ذكراها) متعلق بالخبر، والتقدير: أنت كائن فيمَ مِنْ ذكراها؟ أي: ما أنت من ذكراها لهم في شيء، وجملة (فيم أنت) مستأنفة. .إعراب الآية رقم (44): {إِلَى رَبِّكَ مُنْتَهَاهَا}.الجملة مستأنفة. .إعراب الآية رقم (45): {إِنَّمَا أَنْتَ مُنْذِرُ مَنْ يَخْشَاهَا}.الجملة مستأنفة، (مَنْ): اسم موصول مضاف إليه. .إعراب الآية رقم (46): {كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا}.جملة (كأنهم لم يلبثوا) مستأنفة، (يوم) متعلق بحال من الهاء في (كأنهم)، وجملة (لم يلبثوا) خبر (كأن)، (عشية): ظرف متعلق بـ (يلبثوا)، وقوله (أو ضحاها): أي ضحى العشية، أضاف الظرف إلى ضمير الظرف الآخر اتساعا. .سورة عبس: .إعراب الآية رقم (2): {أَنْ جَاءَهُ الأَعْمَى}.(أنْ) مصدرية، المصدر المؤول منصوب على نزع الخافض اللام. .إعراب الآية رقم (3): {وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى}.جملة (وما يدريك) معطوفة على جملة (عَبَسَ)، وجملة (لعله يزكى) مفعول ثان لـ (يدريك). .إعراب الآية رقم (4): {أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنْفَعَهُ الذِّكْرَى}.الفاء في (فتنفعه) سببية، والفعل منصوب بأن مضمرة على جواب الترجي، والمصدر المؤول معطوف على مصدر متصيد من الكلام السابق أي: عسى لديك تزكية فنفع. .إعراب الآية رقم (5): {أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى}.(أما): حرف شرط وتفصيل، (من): اسم موصول مبتدأ. .إعراب الآية رقم (6): {فَأَنْتَ لَهُ تَصَدَّى}.الفاء رابطة، جملة (فأنت له تصدَّى) خبر (من) السابقة. .إعراب الآية رقم (7): {وَمَا عَلَيْكَ أَلا يَزَّكَّى}.جملة (وما عليك ألا يزكى) حالية من فاعل (تَصَدَّى)، (أن) ناصبة، والمصدر المؤول (ألا يزكى): مبتدأ مؤخر، الجار (عليك) متعلق بمحذوف خبر أي: ليس عليك عدم تزكيته. .إعراب الآية رقم (8): {وَأَمَّا مَنْ جَاءَكَ يَسْعَى}.جملة (يسعى) حال من فاعل (جاءك). .إعراب الآية رقم (9): {وَهُوَ يَخْشَى}.جملة (وهو يخشى) حال من فاعل (يَسْعَى). .إعراب الآية رقم (10): {فَأَنْتَ عَنْهُ تَلَهَّى}.جملة (فأنت عنه تلهَّى) خبر المبتدأ (مَنْ). .إعراب الآية رقم (12): {فَمَنْ شَاءَ ذَكَرَهُ}.جملة (فمن شاء) معترضة بين الصفة وموصوفها. .إعراب الآية رقم (13): {فِي صُحُفٍ مُكَرَّمَةٍ}.الجار (في صحف) متعلق بصفة (لتذكرة). .إعراب الآية رقم (15): {بِأَيْدِي سَفَرَةٍ}.الجار (بأيدي) متعلق (بمرفوعة). .إعراب الآية رقم (16): {كِرَامٍ بَرَرَةٍ}.(كرام بررة): نعتان لـ (سَفَرَةٍ). .إعراب الآية رقم (17): {قُتِلَ الإِنْسَانُ مَا أَكْفَرَهُ}.جملة (قُتِل الإنسان) مستأنفة، (ما): نكرة تعجبية مبتدأ، وفعل ماض ومفعوله، والجملة خبر (ما)، وجملة التعجب مستأنفة. .إعراب الآية رقم (18): {مِنْ أَيِّ شَيْءٍ خَلَقَهُ}.الجار (من أي) متعلق بـ (خلقه)، والجملة مستأنفة. .إعراب الآية رقم (19): {مِنْ نُطْفَةٍ خَلَقَهُ فَقَدَّرَهُ}.جملة (خلقه) الثانية بدل من الأولى. .إعراب الآية رقم (20): {ثُمَّ السَّبِيلَ يَسَّرَهُ}.(السبيل): مفعول به لفعل محذوف يفسِّره ما بعده، وجملة (يسَّره) المقدرة معطوفة على جملة (قدَّره)، وجملة (يسَّره) المصرح بها مفسرة. .إعراب الآية رقم (22): {ثُمَّ إِذَا شَاءَ أَنْشَرَهُ}.جملة الشرط معطوفة على جملة (أقبره). .إعراب الآية رقم (23): {كَلا لَمَّا يَقْضِ مَا أَمَرَهُ}.جملة (لما يقض) مستأنفة. .إعراب الآية رقم (24): {فَلْيَنْظُرِ الإِنْسَانُ إِلَى طَعَامِهِ}.جملة (فلينظر) مستأنفة. .إعراب الآية رقم (25): {أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاءَ صَبًّا}.المصدر المؤول (أنَّا صببنا) بدل من (طَعَامِهِ) في محل جر. .إعراب الآية رقم (30): {وَحَدَائِقَ غُلْبًا}.(غُلْبًا): جمع أَغْلب وغَلْباء. .إعراب الآية رقم (32): {مَتَاعًا لَكُمْ وَلأَنْعَامِكُمْ}.(متاعًا) مفعول لأجله، الجار (لكم) متعلق بنعت لـ (متاعًا). .إعراب الآية رقم (33): {فَإِذَا جَاءَتِ الصَّاخَّةُ}.جملة الشرط مستأنفة، وجواب الشرط محذوف يدل عليه قوله (لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ)، والتقدير: فإذا جاءت اشتغل كل أحد بنفسه. |